كيفية إزالة البراغيث من حيوانك الأليف

البراغيث من الآفات الشائعة التي تصيب الكلاب والقطط وأصحابها. تتغذى هذه الحشرات الصغيرة على دم مضيفها. وعلى الرغم من عدم امتلاكها لأجنحة، إلا أن البراغيث يمكنها القفز لمسافة تصل إلى 13 بوصة، أي ما يقرب من 200 ضعف طول أجسامها.

لا تقتصر أهمية البراغيث على صغر حجمها، بل إنها سريعة أيضًا. وقد لا تلاحظ وجودها في البداية. بعض الحيوانات الأليفة أكثر حساسية للدغات البراغيث من غيرها. يتسبب لعاب الحشرات في حدوث رد فعل تحسسي ، مما يؤدي إلى الحكة. قد تلاحظ أن حيوانك الأليف يخدش جلده كثيرًا. قد يظهر عند النظر عن قرب إلى حيوانك الأليف وجود جرب أو أوساخ البراغيث أو ما يشبه الملح والفلفل في فراشه.

لا تؤثر البراغيث على الحيوانات فقط. فقد تعضك أيضًا ، وتترك بثورًا مثيرة للحكة على جلدك. وقد تنقل بعض البراغيث أيضًا أمراضًا مثل التيفوس والطاعون. ويمكن أن تصيب القطط بمرض ” خدش القطط “، والذي يمكن أن تنقله قطتك إليك. وقد تنقل بعض البراغيث أيضًا الديدان الشريطية إلى الحيوانات والبشر.

إذا كان كلبك أو قطتك مصابًا بالبراغيث، فإن العلاج أمر ضروري. كما أن التخلص من الحشرات من حيوانك الأليف أمر مهم أيضًا. فهو يقلل من عدد اللدغات المزعجة التي يتعرض لها حيوانك الأليف – ويساعد في إبعاد البراغيث عن منزلك.

العلاجات والأدوية للبراغيث

إذا لاحظت وجود البراغيث على حيوانك الأليف أو في منزلك، فيجب عليك التعامل مع المشكلة بسرعة. فهي تتكاثر بسرعة، وقد يتحول عدد قليل منها إلى غزو خطير، مما يسبب مشاكل لك ولحيواناتك الأليفة.

فيما يلي بعض العلاجات والطرق العلاجية التي يمكنك استخدامها للتخلص من البراغيث.

1. أعط حيوانك الأليف حمامًا

أحد الحلول الأولى للتخلص من البراغيث هو الاستحمام لحيوانك الأليف. يمكن أن يساعد الماء الفاتر أو الماء والصابون المعتدل في إزالة البراغيث من فراء حيوانك الأليف وجلده. يمكن أن يساعد صابون الأطباق في إغراق البراغيث البالغة. إذا كنت تفكر في استخدام شامبو البراغيث أو شيء مشابه، فتحدث إلى طبيبك البيطري أولاً. يمكن أن يزيل الزيوت من فراء حيوانك الأليف ويجفف جلده. إذا كان حيوانك الأليف يعاني من حساسية تجاه البراغيث (قد يسميها طبيبك البيطري التهاب الجلد التحسسي للبراغيث)، فقد تكون بشرته حساسة بشكل خاص. هذا صحيح أيضًا إذا كان حيوانك الأليف يعاني من أي جروح مفتوحة أخرى أو “بقع خام” على جلده. يمكن لبعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات البراغيث أن تجعل التهيج والالتهابات أسوأ.

على الرغم من أن الاستحمام قد يساعد حيوانك الأليف، إلا أنه ليس ضروريًا. إذا كنت قلقًا بشأن رد فعل حيوانك الأليف، فلا بأس من تخطي هذه الخطوة. يجب تجنب الاستحمام كثيرًا. تحدث إلى طبيبك البيطري لتحديد ما هو مناسب لحيوانك الأليف. قد يحتاج البعض إلى الاستحمام يوميًا في حالة الإصابة الشديدة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى الاستحمام مرة واحدة فقط في الأسبوع. قد يعتمد الأمر أيضًا على نوع الشامبو الذي تستخدمه.

2. قم بتمشيط شعر حيوانك الأليف باستخدام مشط البراغيث ذي الأسنان الدقيقة

البراغيث صغيرة وسريعة ويصعب الإمساك بها. إحدى الطرق لإزالتها من فراء حيوانك الأليف هي استخدام مشط البراغيث. سيساعد غمس المشط في خليط من الماء وصابون الأطباق في الإمساك بالحشرات ومنعها من القفز بعيدًا. أسنان مشط البراغيث متباعدة لاصطياد البراغيث بينما تسمح لفراء حيوانك الأليف بالمرور. تساعد أمشاط البراغيث أيضًا في إزالة فضلات البراغيث، والتي تسمى أحيانًا “أوساخ البراغيث” — بقع بنية داكنة أو سوداء تشبه رقائق الفلفل. يمكن أن يساعد المشط أيضًا في إزالة البيض من فراء حيوانك الأليف. تأكد من توخي الحذر بشكل خاص أثناء تمشيط مناطق عنق وذيل حيوانك الأليف. هذا هو المكان الذي تميل البراغيث إلى التغذية فيه. 

3. قتل البراغيث

عادة ما يكون حجم هذه الحشرات الصغيرة بين حبة الخشخاش وحبة السمسم، ولونها بني أو بني محمر. إذا رأيت برغوثًا على مشط البراغيث، اغمس المشط في ماء ساخن وصابوني لقتل البراغيث. لا تحاول سحق البراغيث. فهي تقفز بسرعة وقد يكون من الصعب قتلها باليد.

4. رش محلول خل التفاح على حيوانك الأليف

لا يمكن لخل التفاح أن يقتل البراغيث، لكنه قد يساعد في طردها. لا تحب البراغيث رائحة أو طعم الخل، لذا فمن المرجح أن تتجنب حيوانك الأليف إذا كان على فرائه. قم بتخفيف خل التفاح في الماء وأضفه إلى زجاجة رذاذ. إذا لم يستمتع حيوانك الأليف بالرش، اغمس فرشاة في الخليط وامسح به فرائه أثناء جلسة العناية.

5. قم بإجراء فحوصات منتظمة

إذا كان حيوانك الأليف لديه تاريخ من البراغيث، قم بتمشيط صديقك بمشط البراغيث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حتى تتأكد من أن منزلك وحيوانك الأليف خاليان من البراغيث. 

6. دع حيوانك الأليف يعتني بنفسه

تنظف القطط نفسها بشكل أفضل عندما تكون مصابة بالبراغيث. فهي لا تسبب الحكة فقط. يقول الباحثون إن العمل الإضافي يساعد القطط على التخلص من البراغيث. كما تقوم العديد من الكلاب بتنظيف نفسها بشكل متكرر عندما تكون مصابة بالبراغيث. في معظم الحالات، لا بأس بذلك. ولكن إذا كان حيوانك الأليف يعض أو يمضغ أو يخدش نفسه بدرجة كافية بحيث تلاحظ تساقط الشعر أو احمرار الجلد أو التهابه أو نزيفه، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. قد يكون حيوانك الأليف مصابًا بعدوى أو حساسية تجاه البراغيث. 

ضع في اعتبارك أنك قد لا تجد البراغيث على حيوانك الأليف، حتى لو أكد الطبيب البيطري أن حيوانك الأليف قد تعرض للدغة البراغيث. تعيش البراغيث في السجاد والفراش والأسطح الأخرى في منزلك. تقفز على الحيوانات الأليفة (وأحيانًا البشر) لتأكل، لكنها لا تبقى عادةً بعد الانتهاء من الأكل.

إذا لم تكن متأكدًا من إصابة حيوانك الأليف بالبراغيث، فاستشر الطبيب البيطري للتأكد. 

متى يجب عليك زيارة الطبيب البيطري

لا تشكل البراغيث عمومًا حالة طبية طارئة. وفي كثير من الحالات، يجب أن تكون قادرًا على التخلص منها دون زيارة الطبيب البيطري، على الرغم من أن أفضل طريقة للتعامل معها هي استخدام دواء البراغيث الموصوف طبيًا مثل الطوق أو العلاج الفموي أو الموضعي. يجب عليك تحديد موعد على الفور إذا:

  • حيوانك الأليف خامل .
  • يفقدون الوزن بشكل غير متوقع.
  • إنهم يتنقلون عبر الأرض.
  • تلاحظ وجود أجزاء من الدودة الشريطية في برازهم – وعادة ما يكون طولها حوالي نصف بوصة وتشبه حبات الأرز أو بذور الخيار.
  • لثتهم شاحبة.

قد تشير هذه الأعراض إلى مشكلة مثل الدودة الشريطية. وكلما عالجتها في أقرب وقت، كلما تمكنت من استعادة صحة حيوانك الأليف وجودة حياته.

https://mediaserves.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*