النجاح في مكافحة البعوض: نهج متكامل

تتطلب السيطرة على البعوض بشكل فعال اتباع نهج شامل تم اختباره وإثباته علميًا

تتعاون مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووكالة حماية البيئة الأمريكية في أنشطة مكافحة البعوض في جميع أنحاء الولايات المتحدة للسيطرة على الأمراض. من خلال النظر في المعلومات البيولوجية حول حياة البعوض وتكاثره والمعلومات الوبائية حول المرض، طورت المنظمتان منهجية حول أفضل السبل للسيطرة على البعوض. تساعد كل من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووكالة حماية البيئة بورتوريكو على تطبيق هذه المنهجية لتطوير برنامج ناجح ومستدام ونهج للسيطرة على البعوض الذي ينقل زيكا وحمى الضنك وشيكونغونيا وأمراض أخرى.

تتطلب إدارة البعوض الناجحة التدخل في مرحلة ما خلال دورة حياة البعوض قبل أن يلدغ الإنسان ويصيبه بالعدوى.

إن أفضل نهج للسيطرة على البعوض هو الاستفادة من كل مرحلة من مراحل حياة البعوض لتحقيق السيطرة، وذلك باستخدام نهج موحد يشار إليه بالإدارة المتكاملة للآفات (IPM).

الادارة المتكاملة للافات

تحث وكالة حماية البيئة ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها جميع المجتمعات

ومناطق مكافحة البعوض، بما في ذلك تلك الموجودة في أقاليم مثل بورتوريكو، على الالتزام الصارم بإدارة الآفات المتكاملة. تُعَد إدارة الآفات المتكاملة نهجًا قائمًا على العلم والحس السليم لإدارة الآفات والناقلات، مثل البعوض. تستخدم إدارة الآفات المتكاملة مجموعة متنوعة من تقنيات إدارة الآفات التي تركز على الوقاية من الآفات والحد منها والقضاء على الظروف التي تؤدي إلى الإصابة بالآفات. تعتمد برامج إدارة الآفات المتكاملة أيضًا بشكل كبير على تثقيف السكان ومراقبة الآفات.

إن استراتيجية إدارة الآفات المتكاملة الناجحة يمكن أن تستخدم المبيدات الحشرية. وتستخدم إدارة الآفات المتكاملة مجموعة من الطرق للسيطرة على أعداد البعوض من خلال اتخاذ القرارات بناءً على المراقبة، مثل تتبع أو إحصاء أعداد وأنواع البعوض في منطقة ما. والمراقبة عنصر حاسم في أي برنامج ناجح لإدارة الآفات المتكاملة لأن النتائج المترتبة على المراقبة ستساعد في تحديد الاستجابة المناسبة للإصابة. وتستحق الإصابات الواسعة النطاق، أو تلك التي يوجد فيها المرض، استجابة مختلفة عن تلك التي تتطلب مستويات أقل من الإصابة.

إن كلاً من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووكالة حماية

البيئة تعترفان بضرورة مشروعة وملحة لاستخدام التدخلات الكيميائية، في ظل ظروف معينة، للسيطرة على البعوض البالغ. وينطبق هذا بشكل خاص خلال فترات انتقال الأمراض التي ينقلها البعوض أو عندما تفشل محاولات الحد من

المصدر والسيطرة على اليرقات أو تصبح غير مجدية. وتعمل بورتوريكو بنشاط على السيطرة على البعوض الذي ينقل فيروس زيكا (وحمى الضنك وحمى شيكونغونيا) منذ حوالي ستة أشهر؛ ومع ذلك، فإن أعداد البعوض تتزايد وهناك حاجة إلى أساليب إضافية للسيطرة على البعوض خلال مرحلة البلوغ.

تتضمن استراتيجية مكافحة البعوض المتكاملة الناجحة عدة تكتيكات للقضاء على البعوض وموائله. وتتضمن أربع تكتيكات أساسية ما يلي:

  1. إزالة موائل البعوض
  2. استخدم الحواجز الهيكلية
  3. مكافحة البعوض في مرحلة اليرقات
  4. مكافحة البعوض البالغ

1. إزالة موائل البعوض

إن التأكد من عدم وجود مكان للبعوض لوضع بيضه يعد جزءًا مهمًا من مكافحة البعوض حول المنازل. ولأن البعوض يحتاج إلى الماء لمرحلتين من دورة حياته، فمن المهم مراقبة مصادر المياه الراكدة.

  • تخلص من المياه الراكدة في قنوات مياه الأمطار، والإطارات القديمة،
  • والدلاء، والأغطية البلاستيكية، والألعاب أو أي حاوية أخرى يمكن للبعوض أن يتكاثر فيها.
  • توفر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قدرًا كبيرًا من التمويل لشراء آلات تقطيع الإطارات لبورتوريكو. وهذا مهم لأن الإطارات المستعملة أو المهملة يمكن أن تجمع المياه الراكدة التي تجذب البعوض وتؤدي إلى زيادة تكاثر البعوض.
  • قم بإفراغ وتغيير المياه في حمامات الطيور والنوافير وحمامات الأطفال وبراميل مياه الأمطار وصواني النباتات المحفوظة في الأصص مرة واحدة على الأقل في الأسبوع
  • للقضاء على موائل البعوض المحتملة.
  • تصريف برك المياه المؤقتة أو ملئها بالتراب.
  • احرص على معالجة مياه حمام السباحة وتداولها.

2. استخدم الحواجز الهيكلية

نظرًا لأن بعوض الزاعجة يلدغ بشكل متكرر داخل المنازل، فإن استخدام الحواجز الهيكلية يعد وسيلة مهمة للحد من حدوث اللدغات. ومن أمثلة الحواجز الهيكلية:

  • قم بتثبيت شاشات النوافذ والأبواب إذا لم تكن موجودة في مكانها بالفعل.
  • قم بتغطية جميع الفجوات في الجدران والأبواب والنوافذ لمنع دخول البعوض.
  • تأكد من أن شاشات النوافذ والأبواب محكمة الإغلاق ضد الحشرات.
  • قم بتغطية حاملات الأطفال وأسِرَّتهم بالكامل بشبكات. يمكن أن تكون الشبكات مهمة بشكل خاص لحماية الشخص المريض من التعرض لمزيد من لدغات البعوض، والتي يمكن أن تنقل المرض إلى أشخاص آخرين.

 3. مكافحة البعوض في مرحلة اليرقات

إن التأثير الأكبر على أعداد البعوض يحدث عندما تكون هذه البعوض مركزة وغير متحركة ويمكن الوصول إليها بسهولة . ويركز هذا التركيز على إدارة الموائل والسيطرة على المراحل غير الناضجة (البيض واليرقات والشرانق) قبل أن تظهر البعوض كبالغة. ويعمل هذا النهج على تعظيم فعالية تطبيق المبيدات الحشرية ويقلل من الاستخدام الواسع النطاق للمبيدات الحشرية. وتستهدف مبيدات اليرقات اليرقات في موطن التكاثر قبل أن تنضج إلى بعوض بالغ وتنتشر. ويساعد علاج موائل التكاثر بمبيدات اليرقات في تقليل أعداد البعوض البالغ في المناطق المجاورة.

تستطيع بعوضة الزاعجة المصرية استخدام الأماكن الطبيعية أو الموائل (مثل ثقوب الأشجار والشقوق في النباتات) والحاويات الاصطناعية التي تحتوي على الماء لوضع بيضها.

وتضع بيضها أثناء النهار في الماء المحتوي على مواد عضوية (مثل الأوراق المتحللة والطحالب وما إلى ذلك) في حاويات ذات فتحات واسعة. وتفضل الحاويات ذات الألوان الداكنة الموجودة في الظل. وتشمل المواقع الأخرى التي قد تضع فيها بيضها: الإطارات القديمة والدلاء والألعاب وصواني النباتات المحفوظة في أوعية والصحون والأغطية البلاستيكية وحتى الأماكن الصغيرة مثل أغطية الزجاجات.

إن التدخلات التي تعتمد على استخدام البيض واليرقات هي في العموم الطريقة الأكثر فعالية وأقلها تكلفة للسيطرة على البعوض. ولكن من غير المرجح أن تكون هذه التدخلات

فعّالة بنسبة 100%، وخاصة بالنسبة للبعوض مثل بعوضة الزاعجة المصرية التي تتكاثر في أماكن متنوعة ومتفرقة. وفي هذه الحالات، قد يكون القضاء على أو معالجة كل أو حتى معظم المياه الراكدة أمراً شبه مستحيل. وسوف تحتاج جهود السيطرة الناجحة إلى استكمال إزالة الموائل بوسائل أخرى للسيطرة.

إن إشراك المجتمع أمر ضروري لهذه التدخلات، وخاصة في المناطق الحضرية مثل سان خوان، بورتوريكو. ويمكن للسكان والجيران وأصحاب العقارات أن يكونوا جميعاً استباقيين في القضاء على المياه الراكدة أو تنبيه الآخرين إلى وجودها للقضاء حتى على أصغر مصادر المياه الراكدة. لقد تطورت بعوضة الزاعجة المصرية بحيث يمكنها التكاثر حتى في أكثر البيئات تحدياً.

هناك عدد من المكونات النشطة المسجلة لدى وكالة حماية البيئة والتي تستخدم في مبيدات اليرقات. ومن الأفضل أن يقوم الخبراء باختيار مبيد اليرقات الذي سيتم استخدامه في منطقة معينة، وسيعتمد ذلك على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك المخاطر البشرية أو البيئية المحتملة، والتكلفة، والمقاومة، وسهولة الاستخدام.

4. السيطرة على البعوض البالغ

إن استخدام مبيد حشري مسجل لدى وكالة حماية البيئة الأمريكية يعد أحد أسرع وأفضل الخيارات لمكافحة تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض عن طريق البعوض البالغ. وتُعرف المبيدات الحشرية المسجلة لهذا الاستخدام باسم مبيدات الحشرات البالغة. وتُرش مبيدات الحشرات البالغة إما باستخدام التطبيقات الجوية بالطائرات أو على الأرض بواسطة مبيدات الحشرات المثبتة على الشاحنات.

يمكن لتقنيات الرش الجوي معالجة مناطق كبيرة بكميات صغيرة فقط من المبيدات الحشرية، وقد تم استخدامها بأمان لأكثر من 50 عامًا. وقد تم تقييم هذه المبيدات الحشرية بشكل كامل من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية، ولا تشكل أي مخاطر على الأشخاص أو البيئة عند استخدامها وفقًا للإرشادات الموجودة على الملصق. 

يتم استخدام مبيدات البعوض البالغة على شكل بخاخات ذات حجم صغير للغاية. توزع بخاخات الحجم الصغير للغاية قطرات صغيرة للغاية. على سبيل المثال، يستخدم مبيد الحشرات ذو الحجم الصغير 80 ميكرونًا أو أقل، مما يعني أن مئات الآلاف من القطرات يمكن أن تتناسب مع شيء صغير مثل حبة البازلاء. عند إطلاقها من طائرة، فإن هذه القطرات الصغيرة تهدف إلى البقاء في الهواء لأطول فترة ممكنة والانجراف عبر منطقة فوق الأرض مما يؤدي إلى قتل البعوض في الهواء عند ملامسته. يجعل حجم القطرات الصغير المبيد أكثر فعالية، مما يعني استخدام كمية أقل من المبيدات لحماية الناس والبيئة بشكل أفضل.

لقد تم إجراء أبحاث علمية مكثفة من قبل الأوساط الأكاديمية والصناعية والهيئات الحكومية لتحديد أحجام القطرات المناسبة للمركبات الفردية. تخضع فوهات المعدات لاختبارات صارمة قبل بيعها إلى مراقبي البعوض. تتضمن تطبيقات ULV كميات صغيرة جدًا من المادة الفعالة للمبيدات الحشرية فيما يتعلق بحجم المنطقة المعالجة.

هناك عدد من مبيدات البعوض المسجلة التي يمكن الاختيار من بينها. إن اختيار مبيد البعوض الذي يجب استخدامه في منطقة معينة هو مهمة من الأفضل أن يقوم بها الخبراء وسوف تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل نوع البعوض، وما إذا كان البعوض مقاومًا لأنواع معينة من المبيدات الحشرية، والطقس، وما إلى ذلك. في بورتوريكو، كان ناليد هو المنتج الوحيد الموجود الذي أظهر موت البعوض بنسبة 100% في جميع السكان الذين تم اختبارهم.  

https://mediaserves.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*