كيف تتخلص من الفئران؟ أفضل 8 حلول!

في الليل، وأحيانًا أثناء النهار، تبدو جدرانك وكأنها تنبض بالحياة مع المواكب؟ هل هناك حبيبات سوداء صغيرة تنتشر في زوايا معينة من مطبخك؟ هل كانت رائحة الأمونيا المقززة تدغدغ أنفك لعدة أيام؟ لا شك أنه حتى لو لم تكن قد واجهت هذا الحيوان الصغير الخفي بالصدفة بعد، فمن المؤكد أن الفأر قد استقر في منزلك! على الرغم من سحره الطبيعي، فإن هذا القارض الصغير يمثل خطرًا على صحتك ويمكن أن يلحق الضرر بالقنوات الكهربائية والجدران والأثاث في منزلك. من هو هذا الدخيل الصغير الذي يجلس بلا خجل في منزلك الجميل؟ ما هي التزاماتك كفرد في مواجهة هذا الغزو؟ ما هي أفضل الحلول لإبعاد الفئران عن منزلك؟

كيف تتخلص من الفئران؟ أفضل 8 حلول!

تعرف على الغازي للتخلص منه بشكل أفضل

الجرذان، الزغبة، الفئران، والعديد من الحيوانات “المزعجة” تقدر الراحة اللطيفة التي توفرها منازلنا لبناء منازل خاصة بها. وبمجرد أن تثبت نفسها، يجب عليك التصرف بسرعة، لأن تكاثرها السريع يمكن أن يؤدي بسرعة إلى تعقيد الإجراءات للتخلص منها. قبل صيد الفئران، يجب عليك التأكد من أن هذه الثدييات الصغيرة هي التي استقرت في منزلك بالفعل، وليس الجرذ أو الزغبة.

الفأر، أكبر القوارض التي يمكن أن تحاصر منزلك

الفئران ذات الأحجام والألوان المختلفة، غالبًا ما تشير إلى العديد من الأنواع حول العالم. يمكن التعرف عليه من خلال أذنيه المستديرتين، وخطمه المدبب، وذيله الطويل الحلقي الخالي من الشعر. حيوان ثديي ليلي، يمكنه تسلق الجدران والاستقرار في السندرات أو الإطارات. تسمح لهم أسنانهم المدببة والحادة بإنشاء صالات طويلة في جدران المنزل لتخزين طعامهم. إذا كنت تفضل الليل على النهار، فلديك فرصة ضئيلة لمفاجأته شخصيًا، لكنك ستسمعه وهو يقضم ويعدو في الليل.

الزغبة، عاشق العلية والعلية

ينتمي الزغبة إلى عائلة Gliridae، وهو أكبر ممثل لعائلته حيث يمكن أن يصل طوله إلى 20 سم. ليلي، فهو يدخل في سبات في أغلب الأحيان عند أول موجة صقيع ويستأنف أنشطته في الربيع. نظرًا لوزنه، فهو أقل سرية بكثير من الجرذ أو الفأر ويحب أن يتغذى على الصوف النباتي أو المعدني. ومع ذلك، فهو لن يتردد في زيارة منزلك إذا لم يجد أي شيء يأكله. يتم التعرف عليه من خلال أذنيه المستديرتين ومعطفه الرمادي أو البني ودرعه الأبيض. من المؤكد أن ذيله المشعر، الذي غالبًا ما يعلوه كرة بطول 10 إلى 18 سم، يكشف عنه.

الفأر، مريد متحفظ، ويسبب مشاكل في المنزل

تنتمي الفئران الشائعة لدينا مثل الفئران إلى عائلة Muridae، وغالبًا ما يكون لونها بنيًا أو رماديًا. يبلغ طوله من 7 إلى 10 سم وله ذيل من نفس الحجم، وغالبًا ما يكون خاليًا من الشعر. قادر على الانزلاق في حفرة لا يزيد قطرها عن 5 سم، وهو مفيد أكثر في الطبيعة حيث يدعم البستاني في معركته ضد القواقع مما هو عليه في منازلنا. القوارض قبل كل شيء، الفأر مثل الجرذ والزغبة يمكن أن يسبب الكثير من الضرر في المنازل. إنهم يحبون الأماكن الناعمة مثل الكتان أو يستقرون في الورق قبل التسوق في مطابخنا ليتغذىوا على الفواكه المجففة أو الأطعمة الغنية بالدهون. تعتبر المباني الملحقة والأقبية وأماكن تخزين المنتجات الغذائية جذابة لهذه القارضة الصغيرة التي ستحفر صالات عرض في الجدران لاستيعاب حضنتها وتخزين الطعام.

إذا لم يجد الفأر الصغير أي بذور أو حبوب أو فواكه أو دقيق، فيمكنه بسهولة التهام الصابون أو الشموع أو الخشب أو الجص لإطعام نفسه. أكثر الأنواع عدوانية في العالم، يعيش الفأر بشكل رئيسي في القبو أو العلية. يمكنها أيضًا احتلال غرف الغسيل والقنوات والإطارات وحتى جدران المنزل دون خجل.

إذا لم يكن خطيرًا على البشر بالمعنى الدقيق للكلمة ويفضل الهروب بمجرد إضاءة الغرفة، فإن الفأر، مثل الجرذ والزغبة، يحمل:

  • قمل؛
  • البراغيث ;
  • القراد
  • العدوى التي تنتقل إلى الإنسان.

بالإضافة إلى نقل الأمراض المختلفة عن طريق البول أو البراز أو اللعاب أثناء اللدغة، تتكاثر الفئران الصغيرة بسرعة كبيرة ويمكن أن تعرض البنية التحتية بأكملها للخطر.

إطار تشريعي صارم لمكافحة ظهور القوارض

أمام مشكلة الصحة العامة التي يمكن أن يمثلها ظهور القوارض في المنازل وكذلك في المؤسسات الخاصة أو العامة، فإن منشور 9 أغسطس 1978 يفرض على الجميع، أفرادا ومؤسسات، الالتزام باتخاذ التدابير في حالة ظهور الآفات. ويكمل القرار الوزاري لعام 1995 هذا الالتزام على أي منشأة تبيع المواد الغذائية أو المنشآت العامة من خلال فرض خطة ومواصفات لمكافحة القوارض تبرز التزامات مختلفة مثل:

  • اذكر اسم المنتجات التي سيتم استخدامها؛
  • أذكر نصائح السلامة والنظافة فيما يتعلق بالوقاية من الآفات؛
  • تسمية المبنى الذي سيتم التعامل معه؛
  • دمج مخطط الأماكن التي سيتم وضع الفخاخ فيها؛
  • تقديم تاريخ التدخلات من قبل المتخصصين في مكافحة القوارض.

وتفرض كل إدارة أو بلدية أيضًا التزامات أخرى قد تختلف من إقليم إلى آخر، وبعضها يتم العثور عليه تلقائيًا. وبالتالي، يقع على عاتق الأفراد أو المهنيين الالتزام بما يلي:

  • لتجنب تراكم النفايات؛
  • يتحمل مالكو ومستأجرو الملكية المشتركة مسؤولية نظافة المبنى ونظافته؛
  • عند ملاحظة الغزو، يجب على الجميع اتخاذ التدابير اللازمة لاستئصال المنطقة وتطهيرها.

يمكن لعدد صغير من الفئران أن يتحول بسرعة إلى مستعمرة مكونة من عدة مئات من الأفراد. وكلما زاد عددهم، كلما زاد الضرر وخطر الإصابة بالعدوى. ولذلك لا بد من القضاء على الفأر الساحر – وهو بلا شك ليس وحيدا – في أسرع وقت ممكن عندما تلاحظ آثار وجوده.

ما هي أفضل الحلول لتخليص منزلك من الفئران؟

بمجرد تثبيته في عشه المريح، قد يصبح من الصعب للغاية إخفاء الدخيل. كلما مر الوقت، كلما نمت المستعمرة أكثر، مما تسبب في الكثير من الضرر. في الواقع، تتكاثر الفئران على مدار العام وتنجب من 5 إلى 15 مولودًا سنويًا يصل إلى 21 صغيرًا. حتى لو كان المتوسط ​​9 صغار فقط، فسوف تتوسع المستعمرة بسرعة وتقضم الكابلات الكهربائية والجدران وتسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها. بالإضافة إلى ذلك، كلما زاد تكاثرها، زاد خطر تلوث الطعام والأماكن التي تتجول فيها، مما يعرض صحتك وصحة عائلتك للخطر. في بعض الأحيان يكون من الصعب جدًا التخلص من الفئران، وأفضل سلاح قبل كل شيء هو الوقاية.

منع الفئران من الاستقرار في منزلك

ستسمح لك عدة نصائح بمنع تثبيت القوارض الصغيرة في جدرانك:

  • سد نقاط الدخول المحتملة لمنع دخول الفئران. لمنع الفئران من دخول منزلك في الشتاء والاستفادة أيضًا من دفء منزلك، قم بإغلاق الشقوق في الأساسات والمفاصل حول الأنابيب. قم بتركيب شبكات مضادة للتسلل، إذا لزم الأمر.
  • رائحة طعام حلوة وها هو أول فأر يصل. أغلقي الطعام بإحكام وأبقيه مغلقًا بإحكام في خزانتك. قم بمسح الوجبات المتبقية كل يوم واختر سلة المهملات البلاستيكية أو المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الكيس. وحالما تمتلئ لا تتأخر في رميها أو نقلها إلى الحاويات التي توفرها بلديتك.
  • حافظ على حديقتك عن طريق قطع العشب الطويل وعدم ترك أي بقايا طعام يمكن أن تجذبهم.

على الرغم من أن القطط هي حيوانات مفترسة طبيعية للفئران، إلا أنه ليست كل القطط تجيد الصيد. إن تبني قطة للسيطرة على القوارض في منزلك ليس بالضرورة فكرة جيدة. إذا تم إطعامهم جيدًا، فلن يتمكنوا من طرد جميع الفئران الموجودة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بعض القطط بإحضار الفريسة الحية إلى المنزل حتى تتمكن أنت أيضًا من تعلم الصيد. ونتيجة لذلك، فمن المرجح أن يتسلل الفأر، بقدر خوفنا، إلى الغرفة ويجد مكانًا للاختباء. المفترس الكبير وهو القطة يشارك أحيانًا في غزو المنزل بالرغم من نفسه. ومع ذلك، نظرًا لأن القطط هي الحيوانات المفترسة الطبيعية للفئران، فإن وجودها ورائحتها يمكن أن يثني القوارض الصغيرة عن المغامرة بدخول المنزل.

5 طرق طبيعية للتخلص من الفئران

هناك طرق طبيعية للتخلص من القوارض الصغيرة التي غزت منزلك. على الرغم من أن القطة لا ترقى دائمًا إلى مستوى توقعاتنا في القضاء على وجود الفئران، إلا أن فضلاتها لها خصائص طاردة للمريدات. وإليكم عدة طرق طبيعية وحدودها للتخلص من هذه العادة:

  1. فضلات القطط: من المعروف أن رائحة القمامة تخيف الفئران. ولزيادة فعاليته، ينصح بخلط بضع قطرات من الخل الأبيض مع الرمل. رش على طول الجدران حيث تشك في أن المخلوق الصغير قد مر. ليست شهية جدًا، يجب تكرار هذه الطريقة كثيرًا ولا تنجح إلا في حالات الإصابة المنخفضة.
  2. الزيوت العطرية: على الرغم من أن الفأر لا يتمتع برؤية ممتازة، إلا أنه يتمتع بحاسة شم قوية ويبدو حساسًا لبعض الروائح. إذا كان لديك حيوانات أليفة، فكن حذرًا، فبعض الزيوت العطرية ضارة بها. خذ نصيحة طبيبك البيطري حتى لا تضر بصحة رفيقك ذو الأرجل الأربعة. انقع كرات القطن التي ستضعها بعد ذلك في الخزائن والمداخل التي من المحتمل أن تسمح للفئران بالمرور بالزيوت الأساسية من النعناع أو المريمية أو اللافاندين أو القرنفل أو ورق الغار أو الأوكالبتوس.
  3. يُنصح أيضًا بوضع أكياس من القماش القطني الجاف مع النعناع والقرنفل خلف أثاث المطبخ أو على الجدران حيث تختبئ الفئران.
  4. صودا الخبز هي مادة طاردة طبيعية شائعة الاستخدام. رشها على الطرق التي يسلكونها والأماكن التي يترددون عليها للتخلص منهم. كن حذرًا، عند تناول المنتج، فإنه يمتزج مع الحمض الموجود في المعدة ويسبب اختناق القوارض.
  5. الموجات فوق الصوتية : آمنة للفئران، فهذه الأجهزة مفيدة جدًا لإبعاد الفئران عن المنزل، ولكن ليس بالضرورة للإمساك بها. لكي تكون فعالاً، جهز نفسك بجهاز بتردد 10000 هرتز، فهو لا يشكل أي خطر على البشر. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تزعج حيواناتنا الأليفة. ومن الضروري الحصول على العديد من هذه الأجهزة واستخدامها كجزء من استراتيجية كاملة لمكافحة الآفات عندما تكون الفئران هناك لعدة أسابيع.

طرق أخرى للتخلص من الفئران نهائيا

الطرق الطبيعية، على الرغم من أنها تسمح لك بالتخلص من الفئران دون الإضرار بها، إلا أنها ليست فعالة دائمًا. عندما يكون الغزو كبيرًا جدًا، غالبًا ما تكون الإجراءات الجذرية ضرورية.

  • مصيدة الفئران: هذه المصيدة شديدة القسوة، وتثبت فعاليتها في قتل فرد أو اثنين أو أحياناً ثلاثة أفراد. ومع ذلك، سرعان ما يفهم أصدقاؤنا الصغار هذا الفخ، ومن النادر جدًا التخلص من مستعمرة بأكملها بهذه الطريقة.
  • مصيدة الفئران: باستخدام الطُعم، يتم حبس الحيوان الصغير وربما إطلاقه بعيدًا عن أي منزل. كما هو الحال مع مصيدة الفئران، تعمل المصيدة فقط في سياق الإصابة الضعيفة.
  • مبيد الفئران: عندما يتجاوز عدد المستعمرة عشرة أفراد، فإن الخيار الأفضل غالباً ما يظل السم المضاد للتخثر. على الرغم من أنها متاحة للعامة، إلا أن العديد من قواعد السلامة تحكم استخدامها. في شكل معجون أو كتلة أو حبوب، يتم استخدام مبيدات الفئران مع محطة الطعوم. يوصى باستخدام القفازات والنظارات والقناع الواقي عند وضع المنتج في المصيدة التي سيتم قفلها. ولتفادي أي تلوث للأغذية، سيتم وضع الصناديق بعيداً عن الطعام. وأخيرا، لا يمكن استخدام السموم ضد الفئران والجرذان إلا في حالة الإصابة. وكإجراء وقائي، توجد حلول أخرى.
https://mediaserves.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*