12 طريقة للتخلص من السحالي نهائيا من منزلك

تشتهر السحلية المنزلية الشائعة (المعروفة أيضًا باسم السيكاك ) بالمشاكل التي تجلبها إلى منزلك. لا تجعل بيض السحلية وفضلاتها منزلك متسخًا فحسب، بل إنها تحمل أيضًا أمراضًا مثل السالمونيلا. يا له من أمر مقزز! لا تجعل السحالي منزلك كريه الرائحة فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تؤثر على صحة أسرتك وأطفالك.

12-النصائح الأكثر فعالية لطرد السحالي من المنزل

قبل تجربة أي علاج طبيعي أو كيميائي لمشكلة السحلية، اعلم أنه يمكنك اتخاذ تدابير وقائية للقضاء على السبب الجذري. وفي هذا المقال، نشاركك 12 نصيحة من أكثر النصائح فعالية لإبعاد السحالي عن منزلك إلى الأبد.

تعرف على عائلة السحلية

قبل أن نلقي نظرة على هذه النصائح، دعونا نتعرف على أكثر ثلاثة أنواع شيوعًا من السحالي.

أبو بريص توكاي

سحلية أبو بريص

جيكو توكاي أو سيساك توكيك هو نوع من السحالي موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ. موطنه الأصلي هو الغابات المطيرة الاستوائية لأنه يعيش في الطقس الرطب ويتسلق الأشجار العالية. يُعرف جيكو توكاي بارتفاع سعره حيث يمكن بيعه بما يصل إلى آلاف الرينغيت. يُعتقد أن الإنزيم الموجود في لعاب الزواحف قادر على علاج الإيدز والسرطان وإنفلونزا H1N1. ومع ذلك، لم يتم إثبات خصائصه الطبية بعد.

أبو بريص البري

سحلية كوبينج

يُقال إن أبو بريص البري أو cicak kobeng هو نوع فرعي من الحرباء. جسمه صغير ونحيل. ومع ذلك، فإن هذا الزواحف شرس ويتحرك بسرعة.

سحلية المنزل المشتركة

هذه هي الزواحف التي تتجول غالبًا في منزلك وتحمل الأمراض. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من رهاب الجنف، فإن السحالي  تصيبك بالقشعريرة وتجعلك تجري أميالاً في الاتجاه المعاكس.  على الرغم من صغر حجمها، إلا أن وجود السحالي يجعلك تشعر بعدم الارتياح لأن فضلاتها يصعب التخلص منها عندما تجف. عادة ما تختبئ هذه السحالي أثناء النهار وتخرج لتناول الطعام ليلاً. كما أنها قابلة للتكيف وهي مفترسة للحشرات مثل الذباب والعناكب. كما أن السحالي المنزلية أقل عدوانية مقارنة بأنواع السحالي الأخرى.

1. لا تترك الطعام مكشوفًا

نصائح-طرد-الصراصير-الأغذية المكشوفة

يعتبر الطعام المكشوف من الأطعمة المفضلة لدى السحالي ويساعدها على التكاثر في منزلك. لا تترك بقايا الطعام متناثرة أبدًا. قم دائمًا بتنظيف القدور والمقالي بعد الطهي. امسح طاولة العشاء الخاصة بك نظيفة وأبقي أغطية صناديق القمامة مغلقة. بقايا الطعام تجذب الذباب  والنمل ، مما يجذب السحالي بشكل غير مباشر، كما تأكل السحالي الحشرات. لذا، قبل القضاء على السحالي، تأكد من أن منزلك خالي من الآفات الأخرى. 

جرب هذه النصائح الصديقة للبيئة للقضاء على الحشرات  أو احصل على مساعدة الخبراء لمشاكل الآفات الأكثر خطورة.

هل تعلم: الطعام المفضل للسحالي هو النمل والنمل الأبيض والصراصير والحشرات الصغيرة!

2. سد كل الشقوق في الأبواب والنوافذ والجدران

نصائح لطرد سحلية تشققات الحائط

تظهر السحالي عادة من خلال الشقوق أو الفتحات الموجودة في النوافذ والأبواب والجدران. ولا تشكل هذه الشقوق في حد ذاتها مشكلة، ولكنها قد تكون بمثابة نقاط دخول سهلة للسحالي. كما تعمل الشقوق كمخابئ.

قم بإغلاق أي شقوق أو شقوق موجودة باستخدام السيليكون أو اليوريثان. يمكنك إغلاق الجزء العلوي والسفلي من الأبواب باستخدام تجريد الطقس. كما تمنع هذه الطريقة الحشرات الأخرى من دخول المنزل. علاوة على ذلك، يمكنك تركيب شاشات على أجزاء المنزل التي يتدفق فيها الهواء. لن يؤدي ذلك إلى إغلاق جميع نقاط الدخول المحتملة للسحالي فحسب، بل سيجعل منزلك أنيقًا أيضًا.

3. احتفظ بالقطط

القطط ليست فقط من أجمل المخلوقات في العالم، بل إنها أيضًا صيادة بالفطرة. يمكن أن يعمل هذا لصالحك لتقليل أعداد السحالي في منزلك. ومع ذلك، تحمل السحالي طفيليات ضارة لقططك تُعرف باسم ديدان الكبد. يمكن أن تسبب هذه الطفيليات التهاب الكبد وربما الموت.  

بدلاً من ترك مهمة القضاء على السحالي لقططك، هناك عدد قليل من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها باستخدام المواد المتوفرة بسهولة حولك. معظمها موجود بالفعل في مطبخك .

4. قشر البيض

نصائح لطرد قشر البيض والسحلية

قشر البيض هو طارد طبيعي للسحالي. ضع قشر البيض هذا في أماكن حول المنزل حيث غالبًا ما ترى السحالي. على الرغم من أن الأمر يبدو غريبًا، إلا أن هناك سببًا وجيهًا لاستخدام قشر البيض لمكافحة الآفات. يحتوي قشر البيض على الكبريت الذي يسبب حرقان في بطن السحلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن رائحة الكبريت الموجودة في قشر البيض تذكرنا بمنقار الطائر، المفترس الطبيعي للسحلية. هذا لا يشجع السحالي على دخول منطقة بها قشر البيض. استبدل قشر البيض كل ثلاثة أسابيع أو نحو ذلك. يمكنك أيضًا استخدام بيض السمان.

5. الكراث

نصائح لطرد السحلية الحمراء

الكراث هو طارد طبيعي صديق للبيئة للسحالي. قم بتقطيع أو طحن بعض الكراث ووضعه في الأماكن التي شوهدت فيها السحالي حول المنزل. مثل قشور البيض، فإن محتوى الكبريت والرائحة في الكراث يطردان السحالي. يمكن أن يكون الثوم بديلاً.

6. الخل والليمون ومسحوق الفلفل الحار

إزالة-الحشرات-الآفات-صديقة للبيئة

تكره السحالي رائحة الخل والليمون، في حين أن مسحوق الفلفل الحار يمكن أن يسبب تهيج الجلد والعينين والأنف. قم بإعداد رذاذ الخل والليمون ومسحوق الفلفل الحار الخاص بك لطرد السحالي من الأسطح المرشوشة بهذا الخليط. إليك الطريقة:

  • اخلطي الفلفل الأسود مع مسحوق الفلفل الحار.
  • أضف الخل والماء وحرك جيدًا.
  • ضعي الخليط في زجاجة رذاذ ورجيها جيدًا.
  • رش المحتوى على الأسطح الملوثة بالسحالي.

7. رذاذ السترونيلا

إذا كنت ترغب في الحصول على منزل برائحة طيبة ويعمل أيضًا كطارد للسحالي، فحاول استخدام رذاذ السترونيلا. السترونيلا ( serai wangi في الملايو) هو نوع من عشبة الليمون العطرية. وهي تشبه عشبة الليمون التي تستخدمها في الطهي باستثناء أن رائحتها أقوى وغير صالحة للأكل. رائحة السترونيلا القوية فعالة في طرد الحشرات الضارة بما في ذلك السحالي.

8. عشبة الليمون

نصائح لطرد السحالي من عشبة الليمون

إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على رذاذ السترونيلا، فحاول استخدام سيقان عشبة الليمون. فقد أثبتت الأبحاث فعالية عشبة الليمون كطارد للبعوض. تحب السحالي أكل البعوض، لذا فإن تقليل أعداد البعوض سيقلل من فرص تكاثرها لأنك تخلصت من مصدر غذائها. خذ بضع سيقان من عشبة الليمون وقم بتقطيعها ووضعها حول منزلك. أو يمكنك استخدام زيت عشبة الليمون العطري للحصول على نفس النتائج.

9. القهوة والتبغ

نصائح لطرد السحالي بالقهوة والتبغ

إذا فشل كل شيء آخر، اقتل تلك السحالي باستخدام مسحوق القهوة والتبغ السائب! إليك الطريقة:

  • اخلطي مسحوق القهوة والتبغ السائب، ثم قومي بتشكيلهما على شكل كرات صغيرة.
  • أحضري بعض أعواد الأسنان وألصقي هذه الكرات الصغيرة على طرفها.
  • ضع أعواد الأسنان المملوءة بالكرات حول المنزل في الأماكن التي يمكن رؤية السحالي فيها. رائحة هذا الخليط سوف تجذب تلك الزواحف.
  • التبغ سام للسحالي وسيقتلهم.

10. رذاذ طارد للسحالي

 يمكن العثور على بخاخات طاردة للسحالي في أغلب المتاجر والسوبر ماركت. قم برشها بكثرة في الأماكن التي تظهر فيها السحالي بشكل متكرر لمنعها من القدوم. وبصرف النظر عن البخاخات، هناك إصدارات إلكترونية من هذا الطارد.

11. غراء الفئران

نصائح-طاردة-السحلية-الغراء-الفأر

اصنع بنفسك مصيدة سحلية باستخدام غراء الفئران . ما عليك سوى أخذ قطع من الورق أو الصناديق ووضع الغراء بحرية على السطح. ضع هذه الفخاخ التي تصنعها بنفسك في الأماكن التي تعرف أن السحالي تتجول فيها. ويمكن أيضًا تعليق المصائد على الأسقف والجدران. تخلص بسرعة من هذه الفخاخ بمجرد التقاط الهدف لمنع رائحة السحلية الميتة من الانتشار في جميع أنحاء منزلك.

12. كرات العث (النفتالين)

ضع كرات النفتالين داخل خزانة ملابسك أو خزانتك. تكره السحالي رائحة كرات النفتالين، وهو ما يمنعها من دخول تلك الأماكن. ولأن كرات النفتالين تأتي بألوان مختلفة، فقد يخطئ البعض في الاعتقاد بأنها حلوى. لذا كن حريصًا للغاية على عدم وضعها في أماكن يمكن للأطفال الوصول إليها وابتلاعها عن طريق الخطأ.

https://mediaserves.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*