الإدارة المتكاملة للآفات: أمر بالغ الأهمية في الزراعة المستدامة

بينما نستكشف الزراعة المستدامة، يمكننا أن ندرك أن الإدارة المتكاملة للآفات (IPM)  هي نهج لإدارة المحاصيل ضروري لنجاحها. 

ويركز هذا على مكافحة الآفات بطريقة متوازنة ومستدامة، وتقليل الأضرار البيئية. دعونا نتعلم المزيد عنها، وما هي تقنياتها الرئيسية وأهميتها.

ما هي الإدارة المتكاملة للآفات؟

تهدف هذه مكافحة الآفات إلى تجنب الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية. وبدلاً من ذلك، فهو يدمج بشكل منهجي أساليب مختلفة تؤدي نفس الوظيفة، مع الحد الأدنى من التأثير على النظام البيئي. هؤلاء هم:

1. المراقبة المستمرة 

يتم إجراء قياسات وعمليات تفتيش منتظمة لتحديد أنواع وكثافة الآفات التي تهدد المحاصيل، أو الموجودة عليها بالفعل. وهذا يوفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات حول متى وكيف يتم التدخل. 

2. المكافحة البيولوجية للآفات

يشجع نهج المكافحة هذا   على وجود الحيوانات المفترسة الطبيعية والكائنات الحية الدقيقة التي تساعد في الحفاظ على أعداد الآفات عند أدنى مستوياتها. 

مثال على  المكافحة البيولوجية للآفات  هو الطيران المتحكم فيه للطيور الجارحة. تساعد تقنية الصقارة على إبعاد القوارض والطيور وغيرها من الحيوانات الصغيرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالمحاصيل. 

3. الإدارة الثقافية المستدامة

لذلك يتم في هذا المجال تطبيق ممارسات زراعية تعمل على تعديل البيئة وتقليل التعرض للآفات. على سبيل المثال: دورة المحاصيل، وزراعة أنواع مختلفة على نفس قطعة الأرض واختيار الأصناف المقاومة.

4. العوائق الجسدية 

وفي هذه الحالة، يتم استخدام طرق لمنع الآفات من دخول المحصول، مثل الفخاخ والحواجز وغيرها.

5. المكافحة الكيميائية للآفات

إذا لزم الأمر، يتم اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية. ومع ذلك، ينصب التركيز على أن تكون خضراء قدر الإمكان، دون تأثير سلبي على الحيوانات المفترسة الطبيعية التي تساعد في المكافحة البيولوجية للآفات. 

أهميتها بالنسبة للزراعة المستدامة

لقد أصبح هذا النهج ذا أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة. أحد الأسباب هو مساهمتها في  الزراعة المستدامة العالمية ، وهي حاجة ملحة لضمان تغذية الأجيال الحالية والمستقبلية. وتشير أبحاث الأمم المتحدة إلى أنه إذا لم يتم تحقيق ذلك،  فقد يعاني 660 مليون شخص من  الجوع بحلول عام 2030.

ما هي فوائدها؟

المكافحة المتكاملة للآفات (IPM) هي الطريقة لتجنب الأضرار الناجمة عن المبيدات الحشرية، والتي أصبحت أقل فعالية ، لأن الآفات قادرة على توليد مقاومة لها. بالإضافة إلى أنها تسبب أضرارًا أخرى، مثل القضاء على الكائنات الحية الدقيقة المفيدة للتربة، وتلويث مصادر مياه الشرب الجوفية عن طريق التسرب إليها، والإضرار بصحة الإنسان. 

يوفر البديل المستدام الفوائد التالية:

يعزز خدمات النظام البيئي، مثل التلقيح.

الحفاظ على التنوع البيولوجي. 

يحمي نوعية التربة والمياه.

يوفر ربحية أكبر للمحصول على المدى الطويل.

يزيد من القدرة على مواجهة التحديات المناخية. 

اهتموا بالصحة العامة.

https://alalmanya.net

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*